[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لقد كانت معلمة التربية الصحية تشرح درساً عن النظام الدوري وترسم الشرايين الحمراء والأوردة الزرقاء على إحدى الشرائح المستخدمة في أجهزة البروجكتور. وأوضحت أن الشرايين تحمل الدم الغني بالأكسجين من القلب والرئتين بينما تعيد الأوردة الدم الفقير بالأكسجين إلى القلب مرة أخرى. وكتبت المعلمة أسماء الأوعية الدموية المختلفة الكبير منها والصغير. وبعد انتهائها من شرح النظام الدوري بالكامل، رفعت إحدى الطالبات يدها وسألت "إذن، هل هناك شيء خطأ يتعلق بالدم الأزرق؟" وأجابت المعلمة أن الدم الأزرق يحتاج إلى مزيد من الأكسجين، وأنه كان في طريقه إلى الرئتين للحصول عليه.
وواصلت المعلمة الدرس، وأجابت على القليل من الأسئلة الأخرى. وبعد ذلك رفعت نفس الطالبة يدها مرة أخرى. قائلة " إن الدم الأزرق هو دم فاسد، أليس كذلك؟" وأجابت المعلمة أنه ليس فاسد بالفعل، وأنه ليس إلا دم "منزوع الأكسجين" وواصلت الدرس مرة أخرى. ولما كنت أراقب الموقف من مؤخرة الفصل الدراسي، اعتقدت أن هذه الطالبة لا تزال تشعر بالحيرة.
وبعد انتهاء الدرس، اقتربت من الطالبة وقلت لها، "يبدو أنك مهتمة حقاً بمعرفة سبب تحول الدم للون الأزرق." وفما كان منها إلا أن رفعت كُم قميصها وأظهرت لي ذراعها. "قائلة انظر؟ في جسدي كل هذه الأوردة الزرقاء. وأنا أعاني من الإصابة بكريات الدم المنجلية، وأريد معرفة ما إذا كان هذا هو الدم الفاسد".
وقد أصابتني كلمات الطالبة بالدهشة. فهي مصابة بالأنيميا المنجلية. وكانت تريد فهم المزيد بشأن دمها.
ومن منظور معين، لا يوجد هناك شيء خاص يتعلق بالنظام الدوري فهو مادة أكاديمية معيارية تماما، ويسهل تلخيصها باستخدام الرسوم والحبر الأزرق والأحمر. ولكن فيما يخص تلك الطالبة، لم يكن هناك شيئاً معيارياً أو أكاديمياً أو نظرياً بشأن النظام الدوري. فقد كانت تتوق إلى معرفة المزيد.
فتلك الطالبة كانت تفعل ما أعتقد أن كل الطلاب يريدون فعله في النهاية مع المادة التي يدرسونها. فهي أرادت أن تجد وسيلةً تربط بها بين مادة الدراسة والأسئلة التي تهتم بها أكثر من غيرها. ولكن في فصل دراسي لا يشجع ربط موضوع الدراسة بالحياة، لم تعرف الطالبة كيفية صياغة سؤالها بوضوح. أما المعلمة فبعد أن قامت بالإجابة على أسئلة الطالبة بطريقة الاستناد إلى الحقائق، بدت غير مدركة أن ما كانت تشرحه، إذا استطاعت أن تربطه بأسئلة الطلاب المتعمقة، فأنه قد يمسهم ويساعدهم ويعطيهم القوة على الفهم والتصرف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]